الأدلة الدامغة على نسب قبيلة الحويطات.
أولاً:-
المصادر التي تؤكد إنتساب الحويطات إلى أشراف الحجاز.
1- كتاب المشجر الكشاف لتحقيق أصول السادة الأشراف(عمره أكثر من 500 سنة)
وكما ترى في الهامش السفلي رقم 2 ذكر إسم حويط بن جماز، وأنه ورد في كتاب تحفة الأزهار، وهذا مصدر آخر.
2- موسوعة أنساب آل البيت النبوي وهي موسوعة صادرة عن الهيئة العربية لتوثيق الأنساب.
3- الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف .
4- التحفة الذهبية في معرفة الأنساب العربية.
كما ترى ، هذا الكلام في عام 1878م (أي قبل 142 سنة حتى سنة 2020) وهذه دلالة قوية على معرفة الحويطات بنسبهم منذ القدم.
5- كتاب الأنساب العربية.
في النقطة (ت) ذكر أن الجوازي من سويعد والصحيح أن الجوازي من علوان (العلاوين).
6- كتاب القبائل العربية في مصر.
مختصرها أن حويط ترعرع عند أحد رجال بني عطية ، وعاش بينهم وتزوج منهم ، فظن البعض و أولهم الجزيري رحمه الله أنهم من بني عطية، والبعض الآخر ظنوا أنهم من بني عقبة من جذام صاحبة الديار.
7- رسائل جيرتروود بيل 1899-1914.
مصدر آخر عمره أكثر من 105 سنين، ودلالة قوية على معرفة الحويطات بنسبهم.
8- سكان منطقة تبوك.
كُتِب ( وعمود نسب الشريف حويط كما ورد في شجرة الأشراف الحسينيين) وهذه دلالة واضحة من الكاتب بعلمه بنسب الشريف حويط بن جماز. وذكر أنه ورد في مخطوط (رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب).
9- قبائل وعشائر العرب.
10- كتاب كنز الآداب ومجمع الآداب.
11- موسوعة القبائل العربية.
12- مخطوط قديم ونادر ذكر أن حويط من الجمامزه (في الجزء العلوي) ، وذكر أيضاً اسماء أبنائه (عمران وعلوان وسويعد).
ثانياً:-
لماذا قالوا أن الحويطات من جذام؟
ثالثاً:-
الحويطات وقضية تحاليل DNA المزعومة.!
كل من يريد إثبات إنتساب الحويطات إلى جذام فحجته الضعيفة هي الجزيري وأتباعه و تحاليل DNA؟؟!!!
رابعاً:-
رأي قبيلة الحويطات في الذين ينسبونهم إلى غير نسبهم وتحديهم لهم.
منقول من الشبكة العامة لقبائل الحويطات.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثر اللغط واللغو من بعض الموتورين الذين لا يقولون بشهرة انتساب حويط الجد المؤسس لقبيلة الحويطات إلى الاشراف .
ونحن نعلم ان التشكيك هو سلاح الضعفاء والجهلة .
ونحن من منطلق تبيان الحقيقة و اظهارها نورد هذا الموضوع لشرح الأمر لمن أشكل عليهم الفهم .
و تسربلوا في غفلة من الزمن بعباءة الافتاء ليخوضوا في أنساب العالمين و كأنهم وكلاء آدم على ذريته.
و اننا نورد هذه الحقائق الثابتة لتكون رداً على كل من يهرف بما لا يعرف وتكون مرجعاً لابنائنا وبناتنا و اجيالنا القادمة.
عليه فإن ما توارثه الحويطات و تواتر لديهم من الآباء و الاجداد للأبناء هو اليقين التام بانتساب ذرية حويط الى الجمامزة من الاشراف الحسينيين المدنيين و هذا معلوم للصغير قبل الكبير من ذرية حويط و سنورد لكم من خلال هذا الموضوع بعضاً من الشواهد التاريخية على ذلك .
مقدمة :
هاجر الشريف جماز بن هاشم الحسيني والد حويط الجد المؤسس للقبيلة من المدينة المنورة الى البادية نتيجة المذابح و الصدامات الدامية التي حصلت بين الأشراف انفسهم من الجمامزة بسبب امارة المدينة المنورة آنذاك. ومن منطلق حرص الأمير جماز على النجاة بنفسه وهرباً من الموت الذي طال الكثيرين من اسرته و ابناء عمومته لجأ الى البادية متخفياً و هذه حقيقة ثابتة تاريخياً . لينتهي به المطاف في مضارب قبيلة بلي فجاورهم و تزوج بإحدى نسائهم و انجب منها ابنه حويط . وبعد وفاة الأمير جماز في البادية انتقل ابنه حويط الى العقبة وجاور قبيلة بني عطية و تزوج منهم و انجب ابناؤه الثلاثة عمران و سويعد وعلوان و عاشوا جيراناً لأخوالهم بني عطية في العقبة .
و السؤال الذي يطرح نفسه هنا و يحتاج لإجابة :
لماذا لم ينصهر ابناء حويط مع بني عطية كونهم اخوالهم و عاشوا بينهم ؟
او لماذا لم يندمجوا مع بني عقبة الكيان الكبير في ذلك الحين و مالك الديار ؟
ومعلوم للجميع أن نسب بني عطية وبني عقبة من أعرق الأنساب العربية وأكرمها .
الاجابة الصحيحة ان ذرية حويط يعرفون شرف نسبهم و لم يرغبوا في اشهاره في تلك الحقبة لكي لا تصل لهم سطوة اخصامهم من الجمامزة حكام المدينة في ذلك الزمن و لكي لا تتم تصفيتهم كما حدث للكثيرين من رجال البيت الجمازي في تلك الآونة .
و هذه المعرفة لنسبهم جعلتهم يبتعدون عن الدخول في نسب قبائل ليسوا منها بالأساس و لا ينتمون لها .
و نتيجة لهذا الوضع المبهم فقط بدأ بعض الأشخاص بالغمز في نسب ذرية حويط من خلال التساؤل التالي :
لماذا لم يشهر الحويطات نسبهم آنذاك ؟
و قد وصل بهم الحال ان نصّبوا انفسهم اوصياء على التاريخ و أقاموا المشانق لمحاكمته دون ان يطلعوا عليه و يفهموا مجرياته و دون ان يسبروا أغوار احداثه ليعرفوا بواطن الأمور و ليبتعدوا عن الولوغ في امور ليست مبلغ علمهم و ليسوا اهلاً لتمحيصها .
و عدم الامانة و الجهل جعلتهم يغفلون تلك الحقبة المريرة التي عاش فيها العرب تحت وطأة الحكم العثماني الذي حاول طمس كل ما هو عربي و تناسوا الأمية التي كانت منتشرة في تلك الحقبة وعدم وجود من يدونون الاحداث ناهيك عن الأنساب.
واصبح الهم الأكبر للأنسان الحصول على لقمة العيش .
و أشكل عليهم فهم الاسباب التي ادت الى خروج الكثير من الاشراف الى البادية لتضيع مع الوقت الصلة و يضيع نسبهم نتيجة عدم التدوين و نتيجة الترحال و شظف العيش .
و ليت هؤلاء ادركوا ان مجهول النسب لا تزوجه القبائل العريقة مثل بلي وبني عطية و بني عقبة و شمر و عنزة و جهينة و مطير وغيرهم من قبائل العرب
ولا تتزوج منه كل القبائل العربية دون استثناء بما فيهم امراء الاشراف و ملوكهم .
و لوكان ابناء حويط مجهولوا النسب ل إنصهروا و ذابوا في احدى القبائل التي جاوروها و تزوجوا منها و انتهى امرهم كما حدث للكثير .
لكنهم خرجوا من هذه الأحداث بكيان خاص بهم وبذريتهم و بقبيلة مستقلة تحمل اسم جدهم .
قبيلة عاتية القوة والبأس .
لقد شكل أبناء حويط ومن انضم اليهم من القبائل العربية الأخرى قبيلة من أعرق القبائل المشهود لها بالسطوة والبأس والكرم و الشهامة و قد حاربت الكثير من الكيانات القبيلة واجلتها عن ديارها و اقامت كيانها الجديد فوق ديارها ليتولى ابناء حويط حماية هذه الديار لتناط بهم حماية حجاج بيت الله و قوافلهم التي تمر في ديار الحويطات . واصبحوا دون منازع امراءا للديار و اقر لهم الجميع بالزعامة عليها و حصلوا على أعلى الرتب من الحكومة العثمانية و كان منهم شيخين برتبة باشا واحد في الحجاز (ابو طقيقة) والآخر في الأردن (ابن جازي) وشيخ ثالث كان له دور بارز في مجريات الأحداث في مصر آنذاك و هو (ابن شديد) .
ليس هذا وحسب بل اندمجت تحت مظلتهم العديد من القبائل الاخرى و تكنوا بإسمهم و احتموا بهم .
و لا يستطيع منصف ان ينكر دور الحويطات في تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة العربية التي تواجدوا فيها و انهم كانوا الفاعلين في أحداثها و قد سطر لهم التاريخ الملاحم الخالدة و المواقف المشرفة و تغني بها الكون و اثبتها لهم القاصي قبل الداني .
وقد تحدثت عن أمجادهم و زعاماتهم امهات الكتب وانتجت الأفلام و المسلسلات لتمجيد ماضيهم ودورهم التاريخي.
وصنعت التماثيل لشيوخهم وعرضت في المتاحف العالمية للتدليل على مكانتهم و اهميتهم كمتحف اللوفر الفرنسي والمتحف البريطاني في العاصمة لندن .
فهل هذه افعال مجهولي النسب ايها الأخوة ؟
الا يملك هؤلاء شيئاً من الحياء يردعهم عن هذه التفاهات التي يأتون بها والتي أصبحت حجة و دليلاً على سوء نواياهم .
لكننا قد نجد لهم بعض العذر فعالم الأنترنت أصبح مرتعاً خصباً لأمثالهم من الذين لا يملكون سوى هذه الألسن الحداد التي تلوك لحوم المسلمين و هي مستترة خلف الشاشات بأسماء وهمية و هذا دأب كل من يفترون القول على الناس ويطعنون في اعراضهم من السفهاء والمستضعفين في الأرض .
ونتحدى أياً من هؤلاء ان يحضر لموقع الحويطات و يناقش اصحاب العلاقة وجها لوجه ولا نشترط عليه سوى الافصاح عن اسمه لنعرف من يحاججنا لنبادله الحجة بالحجة فإما ان يفحمنا فنقر له بالفضل و تقوم له الحجة علينا امام العالمين
او ان نفحمه و ليس لنا عليه سوى الإعتذار و ان يكف لسانه و يعود إلى رشده ويغسل قلبه من احقاده .
و لكن لعلمهم اليقين يإفترائهم يهربون من مواجهة اصحاب الشأن و هانحن ذا ندعوهم على الملأ ونتحداهم ؟
الشواهد التاريخية على شهرة نسب الحويطات للأشراف :
أولاً : خرج الملك الحسين بن علي من الحجاز وتحديدا من ميناء جدة متجهاً الى العقبة بتاريخ 16 ربيع الأول 1343 هجرية على السفينة المسماة ذات الرقمتين و بعدها بأيام رست به في ميناء ضباء و استقبله اميرها آنذاك الشيخ أحمد بن محمد أبوطقيقة واكرم وفادته وبعد الغداء سأله الملك الحسين : ممن أنتم يا ابو طقيقة ؟
فأجابه نحن حويطات فرد عليه الملك الحسين بن علي : بل أنتم منا حسباً و نسباً وابناء عمومتنا و انتم من ذرية عبيدالله الكسيح .
وهذه الرواية متواترة وثابته لدى الجميع و وردت في عدة كتب .
ثانياً :
قام الجيولوجي البريطاني ريتشارد فرانسيس بورتون بزيارة لديار الحويطات عام 1878 ميلادي أي قبل مائة و واحد وثلاثون عاما (142 سنة حتى عام 2020) و دوّن خلالها مشاهداته و حين تطرق لنسب الحويطات كتب أنه سأل الشيخ ابو طقيقة و سأل فريج هربك عن نسب الحويطات فأخبروه انهم من الأشراف و أن قبيلة الحويطات غير بني عطية و غير بني عقبة . اي ليسوا منهم .
وهذا الاستشهاد و هذا الكتاب ( ارض مدين ) كان قبل زيارة الملك / الحسين بن علي بأربعين عاما .
و هذه دلالة قوية و موثقة على معرفتهم بنسبهم الشريف .
فهل هناك شهرة اكبر من هذه و قد وصلت هذه الشهرة للأجانب و تم تضمينها في كتبهم و مذكراتهم بناءا على علم اصحاب العلاقة بشرف نسبهم .
ثالثاً :
مخطوط رياض زهر النقب في انساب قبائل العرب لمحمد بهجت الدين الزعبي الحسني
مخطوط قديم عمره اكثر من خمسمائة عام و يذكر المخطوط نسب حويط بن جماز بن هاشم الحسيني صريحا و بالاسم ولكن البعض يتعامى عن الحقائق
رابعاً :
هناك الكثير من التصريحات والكلمات و المخاطبات المحفوظة والمسجلة والمأرشفة في الأردن و كذلك لدى مشائخ القبيلة في الأردن و التي القاها المرحوم الملك الحسين بن طلال و الموجهة الى قبيلة الحويطات و اتى فيها قوله ( الى أبناء العم الحويطات ) وايضاً ( الى أبناء العم والعشيرة ) و ايضا ( انتم منا حسبا ونسبا ) فهل يخاطب الملوك رعيتهم بهذه الأقوال ان لم يكونوا منهم حسباً و نسباً .
ابعد هذه الشهرة شهرة ؟
خامساً :
موقف قبيلة الحويطات مع الأشراف و مناصرتهم لهم و مبايعتهم و القتال دونهم لم ياتي من فراغ و انما لروابط النسب بينهم و اكبر دليل على ذلك زيارة الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة للشريف فيصل في الوجه ابان بدايات الثورة العربية و مبايعته له بعد أن قام ابو طقيقة بطرد الأتراك من ضباء و الساحل بكامله و تحريرها و اقفال ميناء ضباء و المويلح في وجه الأتراك وقد اجلسه الشريف الى جانبه تقديراً و احتراما له و قد احتفى به و اكرمه . وقد سمح ابو طقيقة لجيش الشريف فيصل بالعبور عبر ديار الحويطات الى العقبة و قد ذكر لورنس هذا الأمر في كتابه .
وكذلك موقف الشيخ و الفارس التاريخي عوده أبو تايه و الذي قاد الثورة العربية جنباً الى جنب مع أبناء عمه الأشراف و قد ادت هذه المواقف الى أن دفعت القبيلة ثمناً باهظاً من دماء ابنائها لمواقفها مع الأشراف الى ان تم تثبيت هذا الكيان الهاشمي الجديد .
فأين هؤلاء المشككين في شرف أبناء حويط من الادعياء آنذاك ؟
سادساً :
لا يوجد كتاب قديم او حديث تطرق الى الحويطات إلا و جاءت فيه هذه العبارة ( ويقول الحويطات انهم من الأشراف )
و ما هذا إلا دليل ماثل و صريح و واضح على علمهم بنسبهم و ان شرفهم مشهور امام الكون برمته .
لكن كما سبق و قلنا ان تخفي جماز وذريته من بعده في البادية ادى ببعض المؤرخين والرحالة الأجانب الى إحالة نسبهم الى قبيلة جذام القحطانية لأنهم وجدوهم في نفس الديار .
حتى ان بعضهم احال نسب قبيلة بني عطية ايضا الى جذام و ليس في هذا الأمر ما يعيب فجذام قبيلة عربية عريقة النسب .
ونحن لا نلوم المؤرخين على ذلك فإنهم لم يجدوا سوى مخطوط الجزيري ليتكؤوا عليه ويردوا معينه .
والجزيري وردت لديه الكثير من المغالطات ليس هذا مقام تفنيدها .
سابعاً :
كل الكتّاب الذين احالوا نسب الحويطات الى غير الأشراف و على رأسهم الجزيري و الشيخ حمد الجاسر و عاتق بن غيث البلادي لم يغمزوا في نسب الحويطات بل اوردوا ان الحويطات عرب اقحاح و اهل كرامة و بأس ونجدة و قال الجاسر والبلادي و غيرهم كثيرون أن الحويطات يحيلون نسبهم إلى الأشراف و نحن استنادا لمخطوط الجزيري نقول انهم من جذام القحطانية .
مع العلم أن نسب جذام يتشرف به اي عربي . لكن هؤلاء المؤرخين لم يراعوا الأحداث التي حصلت آنذاك ولم يعلموا ان الكثير من الأشراف الذين خرجوا للبادية ضاع نسبهم و انصهروا وذابوا في القبائل العربية التي لجؤوا اليها و اندثروا .
وهذا مالم يحدث للحويطات الذين حافظوا على كيانهم و نسبهم و خصوصيتهم و تسلسل أجدادهم .
كذلك لم يجد هؤلاء كتاباً مرجعياً يتحدث عن تلك الحقبة سوى مخطوط الجزيري
ثامناً :
كل الكتب المراجع و المصادر التي سأوردها ادناه و بعضها له ما يقارب الستمائة عام و بعضها حديث كلها ذكرت انتساب الحويطات للاشراف مباشرة فإنه ذكر ان الحويطات يقولون أنهم من الأشراف و اليكم هذه المراجع :
1- مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب
تأليف / محمد بهجت الدين الزعبي الحسني
2- مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الأشراف
حققه الشريف / عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني
3- كتاب تحفة الأزهار لضامن بن شدقم الذي أثبت أن هناك ذرية لجماز بن هاشم و اخيه الفضل بن هاشم .
4- شهادات ومخاطبات ملوك و أمراء الأشراف لشيوخ الحويطات و المحفوظة لدى شيوخ القبيلة في الأردن
5- مشجرات النسب من نقابات و نسابي الأشراف بالعراق و سوريا و لبنان و الأردن و فلسطين
6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف / عارف أحمد عبد الغني
7- قاموس العشائر في الأردن و فلسطين . تأليف الأستاذ / حنا عماري
8- تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور / محمد منير الشويكي الحسيني
9- كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ / محمد سليمان الطيب
10- كتاب كنز الأنساب و مجمع الآداب للشيخ / حمد الحقيل
11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ / محمد سليمان الطيب
12- كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية
تأليف / ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي
13- كتاب أرض مدين / تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون
14- روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف الذي تواتر اليهم من آبائهم و أجدادهم.
ونحن من هذا المنبر نتحدى من يقول انه لم يأتي في هذه الكتب ذكر صريح لانتساب الحويطات الى الأشراف بحسب قول الحويطات او من الكاتب نفسه و هذه المراجع موجودة و متاحة للجميع و لم نأتي بها من الفضاء الخارجي او نبتدعها .
اخواني انا لا اريد ان اطيل عليكم في السرد فالشواهد و الدلائل على شهرة شرف الحويطات اكبر من ان يحجبها الجهلة فنورها ساطع لذوي الأبصار و الالباب و اصحاب الضمائر الحية و اصحاب النزاهة والمروءة و العدل .
ونتمنى ممن يريد ان يناقش هذه المسألة معنا أن يشرفنا في هذا الموقع و سنبادله الحجة بالحجة .
سادتي الا يكفي كل هذا لاثبات شهرة شرف الحويطات ؟
هذه مجرد شواهد ولدينا الكثير الذي يطول المقام لإيراده فهل يعقل ان من يملك مثل هذه البراهين لم تثبت شهرته ؟
واقول لأولئك القوم هل صدقتم خزعبلاتكم لتتطاولوا على الحويطات و تنفون شهرة شرفهم .
ومن انتم بالأساس لكي نثبت لكم شرفنا و نحتج بين ايديكم و نثبت لكم ؟
واُشهد الله الذي لا إله إلا هو انه لولا الخوف من أن ينخدع احد بقولكم لما اوردت هذا الموضوع
وهيهات ان تصلوا الى مقام الحويطات تاريخاً ومجداً و أفعالاً و حسباً و نسباً و هذا الكلام موجه فقط لمن افتروا على الآخرين دون وجه حق و دون دليل او حجة و بهتوا الناس في احسابهم و اعراضهم .
وآخر دعوانا ان الحمدلله
يحظر نقل الموضوع دون ذكر المصدر
المصدر :- شبكة قبائل الحويطات الرسمية
http://www.alhowaitat.net/showthread.php?t=27045
خامساً:-
الحويطات و قضية عاتق البلادي.
سادساً:-
إثبات ان الحويطات من "حويط بن جماز" وليس من "حويط بن طراد".
ماهو مثبت وموثق لدى الحويطات هو عمود النسب التالي :
حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه.
وأبناء حويط بن جماز بن هاشم ثلاثة هم :
سويعد - عمران - علوان
و قد تفرعت منهم بطون قبيلة الحويطات المعروفة
مراجع النسب:-
1- مخطوط رياض زهر النقب في أنساب قبائل العرب : تأليف/ محمد بهجت الدين الزعبي الحسني.
2 - مخطوط المشجر الكشاف في معرفة أنساب السادة الاشراف : حققه الشريف/ عبد الله حسين السادة و عارف عبد الغني.
3 - كتاب تحفة الازهار لضامن بن شدقم الذي اثبت ان هناك ذرية لجماز بن هاشم و اخيه الفضل بن هاشم.
4 - شهادات و مخاطبات ملوك و امراء الاشراف لشيوخ الحويطات.
5 - مشجرات النسب من نقابات و نسابي الاشراف بالعراق و سوريا و لبنان و الاردن و فلسطين.
6- كتب و بحوث و تحقيقات النسابة المعروف/ عارف احمد عبد الغني.
7 - قاموس العشائر في الأردن وفلسطين : تأليف الأستاذ/ حنا عماري.
8 - تحقيق نسب الحويطات الذي قام به الشريف الدكتور/ محمد منير الشويكي الحسيني.
9 - كتاب موسوعة القبائل العربية للاستاذ/ محمد سليمان الطيب.
10 - كتاب كنز الانساب و مجمع الآداب للشيخ/ حمد الحقيل.
11- كتاب سكان منطقة تبوك لمؤلفه الأستاذ/ محمد سليمان الطيب.
12 - كتاب التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية تأليف/ ابراهيم جار الله بن دخنة الشريفي.
13 - كتاب ارض مدين/ تأليف ريتشارد فرانسيس بورتون.
14- روايات كبار السن من الحويطات و حفظهم لتسلسل نسبهم الشريف الذي تواتر اليهم من آبائهم و أجدادهم.
إستنباط وفائده :
هناك فرعان ( للجمامزه ) وهذا يدخل القارئ في حالة إرتباك وخلط بين المسميين وسوف أوضح الفرق بينهما لما لهُ علاقة وثيقة بمؤسس قبيلة الحويطات معالتنبية عن تشابه الأسماء والألقاب وحذراً من الوقوع في ما وقع فية الغير ونرفع منأذهان الناس هذا الخلط ونحسم به أمر الجدال في حق هذه القبيلة ولتوضيح هذا الأمرلزمني التفنيد والتفريع ليسهل اللإطلاع والفهم .... ومعاً لنبحر سوياً.
الفرع الأول :
آل جماز بن هاشم يقال لهم " جمامزه " واحدهم جمازي ورد ذكرهم في سيرة إمارة آل مهنا في عام 612هـ وحتى 624هـ وهم الذين رحلوا الى الشام وصعيد مصر ذكرهُ صاحب الثمينة وصاحب رياض زهرة النقب
" إذاً هم جمامزه من فرع ألمهنا المعاصرين لعام 612هـ "
الفرع الثاني :
آل جماز بن شيحة يقال لهم "جمامزه " واحدهم جمازي ورد ذكرهم في سيرة امارة آل شيحة في عام 700هـ وحتى عام 888هـ سكنوا المدينة حتى سقوط الأمارة ذكرهم صاحب الثمينة في مخطوطته عام 1013هـ
" اذاً هم جمامزه من الفرع آل شيحة وعاشوا في المدينة حتى أنهيار الأمارة ".
ومن هذا التفنيد والتفريع نكون قد حسمنا الفارق بين الجمازين لنصل الى حسم إنتماء الحويطات ومؤسسها وللتبسيط لزمني التفريع مره أخرى الى فرعين :
الفرع الأول :
حويط بن جماز بن هاشم .... وحتى أخر النسب ذكرهُ صاحب رياض زهرة النقب في مسار جمامزة أل مهنا.
الفرع الثاني :
حويط بن طراد بن قطن .... وحتى أخر النسب ذكرهُ صاحب الثمينة في نسب أشراف المدينة في مسار جمامزة الشيحة.
وهنا نحن أما رجلين كل منهما يدعى حويط فمن يا ترى جد قبيلة الحويطات ؟ هل هو؟
حويط بن جماز بن هاشم فرع جمامزة أل مهنا.
أو
حويط بن طراد بن قطن فرع جمامزة أل شيحة.
وللجواب على هذين السؤالين وجب التوسع قليلاً.
أولاً :
حويط محور السؤال الأول حفيد جمامزة آل مهنا نمى وترعرع في العقبة من الشام بلد المنفى وهذا : يتطابق مع روايات الحويطات الموروثة ويتناسق مع زمن الإبعاد عام 612هـ ليوافق تناسل وتكاثر الحويطات ويتماشى مع ما ذكرهُ صاحب رياض زهرة النقب.
ثانياً :
حويط محور السؤال الثاني حفيد جمامزة أل شيحة نمى وترعرع في المدينة المنورة وهذا ينافي روايات الحويطات وزمنهُ يعود الى عام 1013هـ مما يزيد قوة النفي ويتناقض مع تكاثر الحويطات ويوسع دائرة النفي مع ما ذكرهُ صاحب الثمينة من ذكر الماكثين دون الحيالين وأنهُ أقتصر على ذكر البطون الحسينية الماكثه في المدينة وهذا يدل على أن حويط أل شيحة مات دون عُقب وبه نحسم الجدال الذي طال أمده ونستحضر عمود النسب الصحيح والثابت وهو :
الشريف حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا أبن الأمير جماز أبن الأمير قاسم أبن الأمير مهنا أبن الحسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيدالله بن طاهر بن يحي أبن الحسين بن جعفر بن عبيدالله أبن الحسين بن علي زين العابدين أبن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنهم أجمعين.
حـــويـــط : مؤســـس ورأس وعـقـــيد
* حويطات أل عمران ... * حويطات أل علوان ... * حويطات أل سويعد.
ولكل بطن منهم عدد مسرود من الأبناء
المراجع : 1. رياض زهرة النقب 2. نخبة الزهرة الثمينة 3. المشجر الكشاف.
التحقيق التاريخي لرواية شيوخ الحويطات :
تم التحقيق لعدة مصنفات ومخطوطات خاصة بشجرة الاشراف و قد تبين صحة رواية الثقاة من الحويطات و حويط هو من نسل الاشراف الجمامزة الحسينيين امراء المدينة المنورة حتى القرن التاسع الهجري و متوافق زمانيا مع ظهور قبيلة الحويطات قبيل منتصف القرن العاشر الهجري في شمالي الحجاز و حويط من نسل عبد الله الاعرج من احفاد الحسين السبط و يطلق على الاعرج بلهجة البدو الدارجة ( الكسيح ) سواء عند الاشراف او غيرهم من القبائل العربية.
وعمود نسب الشريف حويط كما ورد في شجرة الاشراف الحسينيين في مخطوط ( رياض زهر النقب في معرفة قبائل العرب ) لمؤلفه بهجت الدين محمد بن سليم الزعبي الحسني نقلا عن كتاب جده السيد عز الدين عبد القادرالعلامة و النسابة المغربي ( عمدة الطالب في نسب عبد الله و ابي طالب ) كالتالي : حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بنمهنا بن الحسين بن مهنا الاكبر ابن داود بن القاسم بن عبيد الله ابن طاهر بن يحيى النسابة ابن الحسن بن جعفر ابن عبيد الله الاعرج ابن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين ابن الحسين السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
و ذكر رواة الحويطات ان عدد اجدادهم من حويط حتى الوقت الحاضر حوالي ثمانية عشر جداً و هي المدة التنازلية من مؤسسهم حويط حتى الآن في آخر الربع الاول من القرن الخامس عشرالهجري و بالقياس الزمني التقريبي في ان المسافة الزمنية بين كل جد و آخر اعلى منههي حوالي ( 35 عاما ) و بذلك تصبح المسافة التقديرية هنا لثمانية عشر جدا حتى حويط مؤسس الكيان القبلي نحو ستمائة و ثلاثين عاما .اما المدة التصاعدية من حويط حتى الحسين السبط فتكون 23 جدا . و حسب القياس التقريبي السابق ذكره تستغرق حوالي ثمانية قرون و خمسة اعوام و بجمع كلتا المدتين التصاعدية و التنازلية سابقة الذكر نجد انها تستغرق اربعة عشر قرنا و خمسة و ثلاثين عاماً.
وبذلك يكون القياس الزمني صحيحاً و سليماً و تقدير رواة الحويطات اقرب الى الحقيقة بأن عدد اجدادهم حتى حويط ثمانية عشر جدا.
ولأن الحسين السبط كما هو معروف قد ولد بعد غزوة احد في العام الرابع للهجرة ( شهر شعبان ) و بذلك فالقياس التقديري منطبقا مع التاريخ الهجري . فاذا حذفنا ثلاث سنوات من ذلك التاريخ العام للهجرة يتبقى لنا نفس المدة الزمنية تقريبا . والتي اشرنا اليها بعاليه.
ووجود زيادة هنا سبع سنوات فيمجموع القياس الزمني لاجداد الحويطات عن زمن التاريخ الهجري لاننا قدرنا المسافة بين الاجداد بوتيرة واحدة و هي خمسة و ثلاثين عاما.
و لكن قد تنقص المسافة الزمنية بين بعض الاجداد في سلسلة نسب حويط عن خمس و ثلاثين عاما في بعض المرات لان زواج الاشراف غالبا يكون مبكرا خاصة من كان منهم في البوادي.
بقلم المؤرخ / محمد سليمان الطيب : موسوعة القبائل العربية.
سابعاً:-
شخص يسأل: لماذا ليس منتشراً نسب الحويطات للأشراف ؟
ثامناً:-
حكم الطعن في الأنساب.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
قصيدة في الحويطات الأشراف .
للشاعر : مدالله نجاع مطر ابوفتنه الحويطي
يالله يـا معتـلـي سـبـع الادوار
........................يا مـن بعلمـك كاشـفٍ للسريـره
يا مكون الكـون و اسبـاب الاقـدار
.....................لامـرك تطيـع الكايـدات العسيـره
باسمـك يسبـح كـل كايـنٍ سـار
.......................كل الأمـم و شعوبهـا لـك فقيـره
يا عالمٍ بحال المـلا سـر و اجهـار
..................يا كاشف اسـرار البحـور الغزيـره
مـا غيـرك يسيّـر العبـد لاحتـار
....................و الا الملا تتيـه لـو هـي بصيـره
نسألك يـا حـلال كربـاتٍ اعسـار
...............اليا صار ضيق و المواقف خطيـره
عسى لنا من بـاب رحمتـك معبـار
............و عسى الفرج ضيف البيوت الستيره
الـي مجالسهـم جفـت كـل قمّـار
...................مترفعيـن عـن العلـوم الصغيـرة
تجمـع دواوينهـم شـبـة الـنـار
..................و نجـرن ينـادي للمسيّـر هديـره
برباع ربع ٍ علـى الطيـب جسـار
................تقلط بهن للضيف صحونـن كبيـره
الوالـمـه بالبـغـاديـد تـنــدار
....................سـت المباهيـر بـيـضٍ نظـيـره
صفن على نار سنـا جمرهـا حـار
..................زادت حلاهـن جلسـةٍ مستـديـره
شرابهن مـوزون بـنٍ مـع ابهـار
..................يا زيـن سوقـه للوجيـه السفيـره
الي سجاياهـا مـن الطيـب تختـار
....................سـلايـل الـكـرار الله يـجـيـره
حويطات لا سمـو وافيـن الاشبـار
...............المـدح يزهـى دارهـم و العشيـره
ستـر العـذارى و مـلاذٍ للاحـرار
................حمـر العيـون مجبريـن الكسيـره
ربعي هـل الكـار للعانـي انصـار
.................عـز الطنيـب و للموالـي ذخيـره
دارنـا للجـار امـروج و انـهـار
....................جنـة نعيـمٍ بالسنـيـن الفقـيـره
هذي منازلنـا بصحاصيـح الاقفـار
................و هذا مشب النـار لـون الحفيـره
نرعى بحد السيـف يميـن و يسـار
............و نمشي على وضح النقا بالبصيـره
ناطى المدارك مـا نهـاب الاخطـار
..................عاداتنـا بالكـون صـد المغـيـره
يوم النقا مـردود و مـا بـه انكـار
..................اليـا زبـن مضيـوم حنـا نجيـره
حنا هـل الحمـراء للعايـل اذعـار
..................سيـفٍ اليـا سـل يـروي جفيـره
ما ننحني للكـود فـي ميـل الأدوار
.................بأمـر الـذي لا راد يامـر بخيـره
سبع الخلا غلطان مـن قالـه نـار
.................الذيـب يدلـي و الظـواري تديـره
قبيلنا لو هـو ورى الشـط يحتـار
.....................يجفـل اليـا جـاه مـنـا نـذيـره
نفاجيـه مـن فـوق قـب الأمهـار
................شقـر السبيـب مطفيـات السعيـره
يا ما غدن بأرواح شيـوخٍ و أمـار
............حين الضحى و الكل عـارف نحيـره
تاريخنا مشهود فـي كـل الأقطـار
................لون العلم اعلومنا فـي كـل ديـره
نشيل بالشطـات ثقـلٍ بـلا اعيـار
...............اليا كـلٍ بالاسفـار زمـل ظهيـره
بالعسر و اللين مـا نهـاب مخسـار
...................ذخيـرةٍ للجـار لا شــح مـيـره
خوينا عفو الظهر مـا شكـى ادبـار
...................اليـا ثقـل حملـه علينـا نـديـره
نرخص له الغالـي ثميـن الاسعـار
...............و نقضي مطاليبـه بنفـسٍ صغيـره
ترى الخوي و الضيف و الثالث الجار
.................يـزرع غلاهـم بالقلـوب الكبيـره
نجنـي محاصيـلـه ودٍ و تـذكـار
..................مكـارمٍ تغيـظ النفـوس الشريـره
نرضي خواطرهم اليا سار مـا سـار
...............و نغدي زعلهم بالعقـول البصيـره
نبـذل لهـم وافـر الـود باصخـار
...........حتى الخوي و الجار يرضى ضميـره
الـي لهـم بكتابنـا وارد اذكــار
..................وصى بهم نبينـا و نتبـع مسيـره
ترى الوفـا سيـد صفـات الابـرار
................ما ينجمع الطيب مـن بـاب غيـره
ميـزة مزايـا بعيـديـن الانـظـار
...................الـي علـى شيـل المثاقـل قديـره
نصبر على الكايد لو ان بـه امـرار
...............مثل الدحل لا صار ارضـه مطيـره
اقسى من الفولاذ في وجه الاشـرار
....................و اليـن لجيرانهـا مـن حـريـره
هذي صفات حويط بـدو واهـل دار
.................سكان مصر و شامهـا و الجزيـره
قبيلـةٍ لهـا بعالـي المجـد تذكـار
...............تجني حصاد الطيب فـي كـل ديـره
من طالع التاريخ يلقـى لنـا أخبـار
.....................تاريخنـا نـور الحقايـق ينـيـره
في تحفـة الازهـار و زلال الانهـار
...................انسابنـا و الكـار واضـح مسيـره
مثل العلم مرفوع فـي كـل الاقطـار
.....................نقابـة الاشـراف بعلمـه خبـيـره
حنـا بنـي جمـاز نسـل الاطهـار
..................احفاد هاشم لـون شمـس الظهيـره
ميزاتنا من فـوق رم و جبـل شـار
....................اليـا قسـم الطيـب جابـت كثيـره
من دور ابن كـلاب بعيـد الاذكـار
..................الي سرح بالطيـب و ابعـد نشيـره
قصي صقـر العـرب سيـف بتـار
...................سيد قريش و سـاد كـل الجزيـره
ساد الجزيره و اعتلى راعـي الكـار
.......................كـل المـلا برايـهـا تستشـيـره
هاشم كمـا فجـر تكامـل بالانـوار
...................غطـا قمرهـا و النجـوم الشهيـره
سياج العروبة ذرى و ظـل و ستـار
...................رجف الزلازل بالوغـى مـا يذيـره
عمدان بيـت العروبـة و الاحـرار
......................هواشـمٍ لـون السيـوف الشطيـره
ساس على سـاس ملـوك و امـار
......................أسياد و را أسيـاد تقـود المسيـره
مثل الحـرار الـي تعلـت بالاوكـار
........................يوم وكـر البـوم رسـمٍ و صيـره
هاذي عوايدنا بهـا الطيـب ينـدار
.......................خيار المكـارم و المهنـد خشيـره
عد الحقايق لـون قطـف الازهـار
.......................يطيـب شرحـه للنفـوس البريـره
غير الوفا و الصفا مـا بـه اسـرار
.....................انقى من الكوثـر و صفـوة غديـره
ما يرحم التاريخ و لا يقبـل اعـذار
.......................و لا ينمـدح السيـف بيـدٍ قصيـره
و صلاة ربي عد ما رشـت امطـار
.....................على نبي من صفوة الخلـق خيـره
شفيعنا بيـومٍ بـه الكـون محتـار
.......................مـن شدتـه الأم تنسـى صغـيـره
الي ورد حوضه تبـرى مـن النـار
...................و الي انتحى يصلاه حامـي سعيـره
{لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}