التعريف بقبيلة الحويطات.

الحويطات، هي قبيلة عربية تنتشر على مساحة واسعة في شمال غرب السعودية والأردن وفلسطين ومصر والبحرين، تقع منازلهم بين تيماء شمال نجد وحتى الكرك "شمالاً" و وادي السرحان والنفوذ الكبرى (شرقاً) وساحل خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء (غرباً) وعلى ساحل البحر الأحمر ممتدة إلى الداخل حتى جبال (السروات) حيث تقع من الشرق ديار بني عطية، وتنتشر عشائرهم على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل حتى مدينة الوجه [1]لعبت  دوراً بارزاً في الثورة العربية بقيادة الشريف حسين ضد العثمانيين. 

ولأهمية موقع هذه القبيلة ، كانت الحكومة العثمانية تعطي صرتين ماليتين للحويطات سنوياً، الأولى : لدورهم في حماية محمل الحج الشامي، والثانية : لدورهم في حماية محمل الحج المصري. في حين أن بقية القبائل الواقعة على طريق الحج كانت تأخذ صرة واحدة فقط، وكان هذا النصيب الوافر من المال للحويطات سبباً في منافسة القبائل المجاورة لهم للسيطرة على أرضهم [2].






  • قبيلة الحويطات وعشائرها

إن تسمية الحويطات أطلقت على هذه القبيلة نسبة إلى مؤسسها حويط بن جماز بن هاشم الحسيني الهاشمي القرشي.

وجماز بن هاشم الذي هو والد حويط غادر المدينة المنورة ابان إنهيارة إمارة ذويه من الجمامزة في المدينة المنورة هرباً من البطش والقتل الذي تعرضوا له على أيدي خصومهم آنذاك واتجه إلى شمال الحجاز متخفياً خوفاً من القتل والملاحقة وأقام في مضارب قبيلة بلي فترة من الزمن ، وهناك رواية تقول أنه تزوج من إحدى نسائهم وأعقب إبنه  حويط، وتوفي جماز في تلك الفترة فانتقل إبنه حويط إلى العقبة وأقام بها وتزوج بإحدى نساء قبيلة بني عطية، وأنجب منها أبنائه الثلاثة *سويعد *علوان *عمران، وهناك روايات تقول بأنهم خمسة ويلحقون بهم منصور ويقال أن له أعقاب في الجزائر ، وسالم الذي لم ينجب. ومن أصلاب هؤلاء الثلاثة تشكلت هذه القبيلة وانتشرت من العقبة وامتدت على هذه الرقعة الجغرافية الكبيرة. وبتحالف الكثير من أبناء العشائر الأخرى مع أبناء حويط بدأ هذا الكيان القبلي يفرض وجوده ونفوذه ليجد لنفسه خارطة خاصة به وبدأ يتحارب مع الكثير من القبائل الاقدم منه وجوداً لإزاحتها عن مناطقها ليبسط نفوذه الوليد وسطوته على أرض الواقع مكان هذه القبائل التي أزاحها عن ديارها ليحل مكانها ومع السنين سيطر على هذه المنطقة وفرض وجوده واقعياً عليها وبدأ يؤمن طرق الحجاج ومسالكهم للحجاز ويتقاضى مقابل ذلك الأتاوات والأعطيات من الحكومة العثمانية ، ولأهمية موقع هذه القبيلة وقوتها قامت الحكومة العثمانية بمنح رؤسائها مرتبة الباشونية تقديراً لهم -أبو طقيقة في الحجاز و بن جازي في الأردن- ولحمايتهم قوافل الحجاج.

بطون الحويطات وديارهم

البطن الأول: أبناء سويعد بن حويط بن جماز:

وهم البطن الأكبر والأكثر عدداً وإمتداداً جغرافياً حيث يقطنون مساحة كبيرة من شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وهم حويطات السعودية.

وهناك هجرات كثيرة إرتحل خلالها أبناء هذا البطن إلى مصر وتوطنوا فيها وأصبحوا ما يعرف الآن بحويطات مصر.

إذاً حويطات السعودية وحويطات مصر هم أبناء سويعد بن حويط ويرجعون إلى رجل واحد هو سويعد.

وهناك أيضاً أقسام من أبناء عمهم العلاوين والعمران مستقرة معهم وكذلك توجد معهم بعض الأخلاط من القبائل الأخرى ، وشيخ هذا البطن هو أبو طقيقة.

وعشائرهم تتكون من :

الطقيقات

وهم أبناء عيد بن سلامه(أبوريشة) بن سويعد بن حويط.

وفخوذ الطقيقات هي :

ذوي عليان ومنهم ذوي رفيّع شيوخ شمل الحويطات ، وكذلك -ذوي عقل-الهرابكة-الحسينات-ذوي سعد-الدخايلة-الهرامسة-المطاوعية-السموع-الجيوش .

المشاهير

وهم أبناء مشهور بن سلامه(أبوريشة) بن سويعد بن حويط.ويدعى أحدهم مشهوري.

وفخوذ المشاهير هي :

الهطايعة-ومنهم شيخ المشاهير- والجوات-الفحاحمة-الوركان.

الجواهرة

وهم أبناء جوهر بن سلامه(أبوريشة) بن سويعد بن حويط.ويدعى أحدهم جوهري.

وفخوذ الجواهرة هي :

الروسان-البضايعة-الثراوين-الحضارية.

الرقابية

وهم أبناء عايش بن سلامه(أبو ريشة) بن سويعد بن حويط. ويدعى أحدهم رقابي.

وفخوذ الرقابية هي :

ذوي غازي-الطوايرة-المحيسنيين-المراشدة.

الذيابين

وهم أبناء ذياب بن سلامه(أبو ريشة) بن سويعد بن حويط. ويدعى أحدهم ذيباني.

وفخوذ الذيابين هي :

المصادير-القراعطة-المرزقيون-العوادين-ذوي معمر.

 

والعشائر الخمسة السابقة يطلق عليها إسم (الريّشة) نسبة إلى جدهم سلامه أبو ريشة بن سويعد بن حويط ، وقد سمي بأبو ريشة لأنه كان يضع في مقدمة عمامته ريشة أثناء المغازي ليميز نفسه عن الفرسان وكان فارساً مشهوراً له تاريخ بطولي.

 

الموَسَه

فخوذ الموسه :

النشايطة-النزيان-الحفاة-المغاربة-العويضات-الشيبان-السروح-القدود-العدون.

الفحامين

فخوذ الفحامين :

الصراهدة-الحسينات-الظفارين-الجرادين-العودات-الجميعات-العرايين.

القرعان

فخوذ القرعان :

البراهمية-النواقة-ذوي عتيق-ذوي نصرالله-العمور-الضباع.

العميرات

فخوذ العميرات :

الشهابية-الجعاثنة-الشرمان-الفوسة-القحوف-السواعدة-العودات-القريبي-الربيعات-السعافين-السهيلات.

السلالمة

و واحدهم سليلمي ، وفخوذهم :

المعاتقة-النوافلة-الجواسرة.

الجرافين

و واحدهم جرفاني ، وفخوذهم :

البسسة-العمريين-الذنيبات-الشهبة-الفطوح.

السليميين

واحدهم سليمي ، ويسكنون :الديسة-وادي داما-النابع-البديع-الخريطة-سليسل.

وفخوذهم :

الكلالبة-الأراملة-الرقايقة-الدقايقة-الشوامين-السويات-النجادا-الأرينبات-النويجعات.

الغناميين

واحدهم غنامي ، وفخوذهم : الغولة-الجماعين.

الزماهرة

واحدهم زمهري ، فخوذهم : الخضرة-السراحين-المهوك-الرواضين.

العبيات

واحدهم عبيواني ، وفخوذهم : التومة-اللهايبة-الطويرشات-الهبابجة-المقيمات-الشعيرات-الضيطة-السكايته.

السريعيين

واحدهم سريعي ، وفخوذهم : الخباتين-الغدايرة-العيينات-الشلالخة-الربقة-الركبات-الزبون-العطيات-المحمدي.

الدبور

فخوذهم : العيادات-الحمايطة.

 

البطن الثاني: أبناء علوان بن حويط بن جماز (الحويطات العلاوين)

وهم بطن كبير ومكان سكنهم يمثل جزءً كبيراً من جنوب الأردن ويصل إمتدادهم الجغرافي إلى مشارف مدينة عمان(السواقة)، ومنهم يتكون أغلب حويطات المملكةالأردنية الهاشمية ، وشيخهم هو إبن جازي.

مع العلم أن أبوتايه قد إستقل بمشيخة الفريجات من الحويطات.وكذلك إبن نجاد الذي إستقل بالمحلف .

وعشائرهم تتكون من :

الطقاطقة

واحدهم طقطقي.

الفتات

واحدهم الفتة ، ويسكنون وادي ليه نواحي الطائف.

 وأيضاً من عشائر الحويطات في الأردن: 

  1. عشيرة المطالقة وما يتبعها ، ويرأسها إبن جازي.
  2. عشيرة الفريجات وما يتبعها ، ويرأسها أبو تايه.
  3. عشيرة المراعية.
  4. عشيرة السليمانيين.
  5. عشيرة المصبحيين.
  6. عشيرة السمحيين.
  7. عشيرة الهدبان.
  8. عشيرة الدراوشة.
  9. عشيرة الربايعة.
  10. عشيرة الدمانية.
  11. عشيرة الزوايدة.
  12. عشيرة السعيديين.
  13. عشيرة الزلابية.
  14. عشيرة الرشايدة.
  15. عشيرة العمارين.
  16. عشيرة العطون.
  17. عشيرة النجادات.
  18. عشيرة أبو طاحون.


البطن الثالث: أبناء عمران بن حويط بن جماز (العمران)

وهم بطن كبير وأماكن سكنهم في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر وحاضرتهم هي مدينة حقل وما حولها ، ولهم وجود كبير في جنوب الأردن وفي المناطق الحدودية بين السعودية والأردن ، وهناك جزء موجودون في مصر ،أعقب عمران ثلاثة أبناء هم (*حميد *غازي *بسام)، وفي رواية أنهم أربعة ، يتبعهم (فضل)، وشيخ هذا البطن هو بن مقبول.

وعشائرهم تتكون من :

الحميدات

وفيهم مشيخة العمران ،وفخوذهم : الخضره-العرجان-الفرجات("ذوي سعد، "ذوي نصر، "ذوي مسعود)-الصبيحات-الصبابحة-الطيران-المعايفه-البراهمية-العبادلة وقوم الرويكب وينقسمون إلى فروع كبيرة منهم الزيادين والمشاعلة والدحارجه-الفضول وينقسمون إلى خمسة فخوذ (الطبره والغريرات والشهبان والظهايره والوقيلات)-الحمادين-الشماسين-الجردان-الزيادين وهم غير زيادين العبادله ومنهم ذوي إبراهيم وذوي موسى-البنيات-الحسينات وإلى جدهم حسين تنسب بعض المواضع والآثار في ديار الحويطات مثل (مويه حسين) ومنهم قوم التن وقرية الحمود في الأردن-الطحاحنه-الطواهيه ذوي طه.

أولاد غازي بن عمران

وينقسمون إلى فخذان رئسان :

1. القسم الأول : الربيعيين وتتكون من (الشكاشكه،الفلاحات،السماعين،المحيسنيين،الغوانمه،الرجيلات،السواحله،المسكه،العيديين، المضاعنه،الحسينات،المحمديين،النصايره)

2. القسم الثاني : السيايحه ويتكونون من (النخره،القرامشه،القبيضات-منهم الملاسين والجواسر وواحدهم قبيضي-،البدراوي،القرعان،المكاسير)

أولاد بسام بن عمران

وهم العصابين وتضم الفخوذ التالية: (الزمله،الغدايره،المباركيين،الرضاوين،المقابلة،المحيسنيين،الحوامده،السويلميين).

من الموقع الرسمي لقبيلة الحويطات.



  • نسب القبيلة

يدعي البعض بأن هناك إختلاف بنسب قبيلة الحويطات ، ولكن بيّنا نسب القبيلة بالمصادر   ( هنا ) .


والحويطات عموماً هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة إلى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة ، و عمود نسب الشريف حويط هو :

حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


  • الحويطات ودورهم في الثورة العربية الكبرى

كانت قبيلة الحويطات وقتها بأشد قوتها الشيء الذي دفع الشريف الحسين بن علي بالإستعانه بهم ضد العثمانيين ، وبعد إنضمام القبيلة سنة 1916م كان عوده أبوتايه رأس الحربة وقائد لقبيلته التي أبلت بلاءً حسناً في تلك المعارك ، وأهمها الإستيلاء على قلعة ومدينة العقبة وجنوب بلاد الشام [3]

وعندما وصل الشريف فيصل بن الحسين إلى مدينة الوجه الساحلية تقابل مع الشيخ أحمد بن محمد أبو طقيقة أمير ضباء وشيخ شمل الحويطات آنذاك وكذلك كان قد وصل الشيخ عودة أبو تايه من الأردن لمقابلة الشريف وكانوا مجمعين على طرد العثمانيين وتصفية نفوذهم. وقد قام قبلها أبناء قبيلة الحويطات بزعامة الشيخ أحمد أبو طقيقة بتحرير ضباء والمناطق التابعة لها من العثمانيين ومن سلطتهم الشكلية واستولوا على حامياتهم. وطردوا الأتراك المتواجدين في هذه المنطقة واستولوا على عتادهم وأسلحتهم وانهوا وجودهم نهائيا من هذه المنطقة وتابعوا فلولهم الهاربة إلى خارج المنطقة.

أما في الأردن فقد قاد الشريف الحسين بن علي الثورة العربية وانضم له عوده أبو تايه وفتح الحويطات ومن معهم حصن العقبة وطردوا العثمانيين من الأردن وواصلوا فتوحاتهم حتى دمشق وقد كان لحويطات الأردن الاثر الكبير في تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية والتي يشكل الحويطات فيها الركيزة الأولى واللبنة الداعمة في بنائها. وكان شيوخ حويطات الأردن كالشيخ حمد بن جازي وكذلك الفارس عودة أبو تايه هم أهم ركائزها الوطنية. وقد تم توثيق بطولات الشيخ الفارس عودة أبو تايه وأبناء الحويطات في فيلم لورنس العرب الشهير الذي أخرجه المخرج العالمي - مصطفى العقاد. وقد مثل دور عودة أبو تايه الممثل العالمي - أنتوني كوين. وقد مثل الفيلم في مناطق الأحداث الاصلية. ولكن الفيلم يمثل وجهة نظر مؤلفه البريطاني وقد جانب الحقيقة في أجزاء منه حين أدعى ان القبائل العربية لم تحارب لاجلاء العثمانيين عن ديارهم إلا من اجل المال البريطاني. فمن المعلوم أن المؤلف لورنس حاول أن ينسب الأمجاد لنفسه ولدولته بريطانيا. متجاهلا دوافع أبو تايه الحقيقة ودوافع إبن شعلان ومن معهم من قبائل العرب الذين ضاقوا ذرعا من حكم العثمانيين واستبدادهم بالعرب ومحاولاتهم طمس الهوية العربية والعادات والمكارم العربية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأدلة الدامغة على نسب قبيلة الحويطات.